jueves, 29 de abril de 2010

: الزبير بن بوشتى العرض الأول لمسرحية لَلاَّ جْميلة




العرض الأول لمسرحية
لَلاَّ جْميلة

في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط
يوم الجمعة 30 أبريل 2010

بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون والمسرح الوطني محمد الخامس وبتعاون مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تقدم فرقة باب البحار سينمسرح العرض ماقبل الأول لمسرحيتها الجديدة ”للاجْميلة“ وذلك يوم الجمعة 30 أبريل على الساعة الثامنة مساء على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.
تحكي مسرحية ”للاجْميلة“، التي كتب نصها الزبير بن بوشتى ووضع سينوغرافيتها وأخرجها عبد الجيد الهواس ويشخصها كل من: بشرى أهريش، هاجر گريگع، زينب الناجم، رشيدة نايت بلعيد، جهان حميدي، حمد الرميشي ومحمد العسال، حكاية امرأتين، نموذج عقليتين: الأولى محافظة وإن ثارت فهي لا تثور على التقاليد والأعراف وإنما تثور على ظلم البَّاحْدو زوج أمها الذي نكل بها وبأمها إلى حد إجبارهما على درس الشوك بأقدام حافية لذلك فهي تثور على سلطة زوج أمٍّ يستمد قوته من المستعمر. إنها ثورة نفسية تروم الإنتقام للذات وإعادة الاعتبار لها إنها ثورة ضمنية ضد المستعمر الذي حشر أنفه في عقر الدار من خلال بعض أصحاب الدار.
و أما الثانية فتستمد ثورتها من ثورة شريحة متنورة تمردت، ذات حقبة ستينية وسبعينية، على شتى أساليب السلط، دينية كانت أو سياسية أو اقتصادية مما بوأ شخصية يطو في نص ”للاّجْميلة“ مكانة نموذج جيل بأكمله عانى من ويلات السجون ومن شتى أساليب الاغتصاب السياسي والمجتمعي. ولعل تعرضها للاغتصاب في المعتقل من طرف أخ لها غير شرعي ولد الگلاسة (أي القيمة على الحمّام) هو رمز للإغتصاب الذهني والمعنوي الذي تعرض له حاضر ومستقبل أمة برمتها. اغتصاب لن يبرأ منه جسد الوطن إلا بالبحث عن فضاءات أكثر اتساعا وتسامحا كفيلة باحتضان تحليقات طيورها بأجنحة طليقة لا يتهددها أي مقص تحت أية ذريعة.
البطاقة الفنية للعرض
للاجْميلة
تأليف: الزبير بن بوشتى
سينوغرافيا وإخراج: عبد المجيد الهواس
تشخيص: بشرى أهريش، هاجر گريگع، زينب الناجم، رشيدة نايت بلعيد، جهان حميدي، حمد الرميشي ومحمد العسال.
مساعد المخرج: رضا العبدللاوي
تنفيذ السينوغرافيا: عبد الحي السغروشني
ملابس: صفية معناوي
إنجاز الملابس: حسناء معناوي
كوريغرافيا: عبده جلال
ألحان الأغاني: جمال النعمان
غناء: فاطمة الزهراء بناصر
صوت المدير الخارجي: عادل أبا تراب
موسيقى المقدمة والنهاية وتصميم الملصق: رشيد البرومي
مهندس الصوت: مولاي الطيب بو حنانة
محافظ الخشبة: ياسين الحور
بناء الديكور: الحبيب البراهمي، عبد الكبير و نور الدين أعراب
إدارة الإنتاج: نعيمة الغرودي
إنتاج: فرقة باب البحار سينمسرح
بدعم من: الصندوق العربي للثقافة والفنون
والمسرح الوطني محمد الخامس
وبتعاون مع: المجلس الاستشاري لحقوق لإنسان