sábado, 31 de octubre de 2009

المهدي بنبركة وعبدا لله العروي: استكشاف تجربتين




المهدي بنبركة وعبدا لله العروي: استكشاف تجربتين


مراجعة: حسن جابر

ينطوي الكتاب على معالجتين ثريتين تصلحان، بالرغم من مرور عقود على إثارتهما، لتكونا مادة نقاش راهنة، وقد وُفّق الكاتب في جمعهما معاً، نظراً لتكاملهما، فالمعالجة الأولى تمحورت بصورة أساسية حول دراسة شخصية ومواقف المهدي بن بركة، والثانية تناولت بالنقد أفكار عبدلله العروي، ومع أن الشخصيتين لم تحرثا في حقلٍ واحد إلا أن ما يجمعهما هو هم واحد، هو هم التغيير.

تضافرت عوامل كثيرة، في المغرب والمحيط الإقليمي، بانتقال الحركة الاستقلالية من مستوى الضغط الشعبي السلمي إلى العمل المقاوم، ففي الداخل، تحولت العلاقة بين محمد الخامس والحكومة الفرنسية إلى علاقة مأزومة بعد تعيين الجنرال "جوان" مقيماً عاماً لفرنسا في المغرب سنة 1951، وقد لاقى هذا التحول جملة مؤثرات خارجية كنموذج الحركة الفدائية "الماوماو" في كينيا، فضلاً عن الدور الفاعل لإذاعة "صوت العرب"، الأمر الذي جعل الجيل الجديد في المغرب ينتقل "بالعمل الوطني" إلى مرحلة العمل الفدائي، خصوصاً بعد نفي محمد الخامس في غشت 1953.

مهّد العمل الفدائي، المشار إليه، لعملية الانفصال عن حزب الاستقلال التي حدثت سنة 1959، والتي عبّرت عن تطلعات جيل الشباب الذي تجاوز قضية إرجاع محمد الخامس في تشرين الأول 1955، ولم يتراخ بعد نيل المغرب استقلاله سنة 1956. وتعكس المحاضرة التي ألقاها المهدي بن بركة تحت عنوان "مسؤولياتنا" سنة 1957 حالة القلق التي كانت تسود الأوساط الوطنية من "كون الأمور في عهد الاستقلال قد أخذت تسير على غير ما كان منتظراً".

تزعّم المهدي حركة 25 يناير 1959 الرامية الى الانفصال عن حزب الاستقلال، كما أسلفت الإشارة، إلا أنه ما لبث أن وجد نفسه، بعد شهرين أو ثلاثة، وحيداً، فميزان القوى قد تحول لصالح من يتكلم باسم "الطبقة العاملة" أو "المقاومة" لسبب بسيط هو أن المهدي لم يكن "يعرف الزبونية ولا الحلقية، ولم يكن محاطاً بأي نوع من أنواع القبيلة"، كما أنه لم يكن ينتمي إلى مجتمع العائلات، الأمر الذي جعله يعيش غربة على مستوى خريطة القوى ذات الوزن على صعيد المجتمع، وعلى مستوى "القوات الشعبية" في "الاتحاد الوطني"، وقد يفسّر، هذا الواقع غيابه الطوعي لمدد طويلة خارج البلاد بين سنتي 1959 و1965 تاريخ اختفائه عن المسرح السياسي وبالتالي مقتله.

يقدّم الجابري شخصية المهدي كونها شخصية عملية تمقت البيروقراطية والتنظير عن بعد، فهو لم يُمارس مهمته في التنظيم داخل مقر الحزب وبين الأوراق والهاتف و"اللقاءات اليومية مع الحواريين"، بل كان يمارسها متحركاً بين الأقاليم محاضراً ومتواصلاً مع المسؤولين المحليين، ومثل هذا الحضور الدائم في غير مكان أثار مخاوف الرفاق، فغدا الحديث عنه "يعمر المجالس" ويتردد في الكواليس، وهو ما يفسر غيابه الطويل في الخارج لا خوفاً من السلطة فحسب وإنما لإراحة المرتابين منه في التنظيم.

هذه الشخصية الفذة التي تنطوي على معرفة بالواقع بما يحاك للمغرب، لم تُترك وشأنها، وإنما تحولت كما هو شأن القيادات الحرة الواعدة، إلى هدف يُرشق بالسهام من كل جانب، خصوصاً من العناصر التي تدور في فلك القصر كـ"كديرة" و"أوفقير"، وليس غريباً، بناء على ما تقدم، أن يكون "أوفقير" على رأس من أدينوا من طرف القضاء الفرنسي باختطاف المهدي. أما الدافع، فتدل القرائن، كما يذكر الجابري، أنه لم يكن من "أوفقير" نفسه، وإنما باعتباره منفذاً لأوامر سادته.

لقد أدرك المهدي، أن الاستقلال الذي نالته المغرب ليس سوى استقلال مزيف، وأن أوروبا عازمة على إدامة الهيمنة على إفريقيا، وقد رفدته التجارب المجاورة في القارة بالمعطيات والقرائن التي عمّقت وعيه بحقائق الأهداف الأوروبية، وهذا الوعي، كان كافياً لإطلاق شرارة تصفيته وإخراجه من مسرح العمل الوطني الى الأبد.

بموازاة هذه الشخصية السياسية المستلهمة وعيها من نبض الواقع ومنطق الأشياء، يتناول الدكتور الجابري شخصية أخرى لم يبتلّ ثوبها بنهر الواقع، وإنما تخيّرت لنفسها حقلاً آخر لا تماثل في شيء نهر المهدي ومخاطره، وهي شخصية الأستاذ عبدالله العروي.

أما سبب إدراج مناقشة أفكار العروي في الكتاب فيدرجه الجابري في اللحظة التي كانت حركة التحرير الشعبي تستعد لعقد مؤتمرها الاستثنائي الذي كان "يعني استئناف النضال الجماهيري من أجل الديمقراطية، النضالية التي خاضها المغرب وما أنجزته من تحديث فكري، سياسي واجتماعي.

إن "المنطلق النضالي" هو الذي حدا بالدكتور الجابري إلى مناقشة أطروحات العروي من زاوية فكرته، مستدركاً بأن هذه الأطروحات هي "أكثر قرباً إلى الهيغلية منها إلى الماركسية". وفي إطار ملاحظات الكاتب الأولية على العروي يشير إلى أن الأخير لا يطرح إشكالياته طرحاً قاعدياً، أي على مستوى قوى الانتاج وعلاقات الانتاج، وإنما يطرحها فوقياً، أي "على مستوى الفكر وحده"، مستوى المكتسبات الفكرية الليبرالية. فالعروي عندما يربط إشكالية مثقف العالم الثالث ووعيه بالتأخر بإشكالية المثقف الألماني ينسى كلياً الفرق بين الوضعيتين: وضعية ألمانيا، التي لم تتعرض للاستغلال الاستعماري، ووضعية العالم الثالث الذي عانى ويعاني من الاستعمار والامبريالية، فعامل الاستعمار مغيّب تماماً، في فكر العروي، على الرغم من كونه عنصراً أساسياً من عناصر إشكالية مثقف العالم الثالث والمثقف العربي بالذات، الأمر الذي انعكس على آرائه ونتائج تحليلاته، وهو ما جعل "تفكيره مهزوزاً" مقطوع الصلة بالواقع. فالمسألة، برأي الجابري "ليست مسألة برهان عقلي محض بل إنها مسألة واقع مشخّص، فلا بد من الربط بين الفكر والواقع، وإلا ابتعدنا عن جادة الصواب!.

وعندما ينادي العروي باجتثاث الفكر السلفي، يقبل، بالمقابل، أن تكون ثقافتنا المعاصرة تابعة لثقافة الغير، والبديهي، كما يلفت الجابري، أنه لا يمكن القيام بثورة ثقافية بواسطة التبعية الثقافية للغير.

أما محاولة تبرئة الليبرالية "الأصلية" وتنزيهها عن نتائج تطورها الذاتي، فهو عمل غير مشروع، بل وغير ديالكتيكي، بنظر الجابري، لأن الاتجاهات المعادية لليبرالية (ليبرالية القرن التاسع عشر) هي ليست معادية، بل هي شكل من أشكالها ونتاج تطورها.

ويتوقف الجابري عند تصور الأستاذ العروي للتغيير في العالم العربي، فيراه منكوساً، لأن "تشييد القاعدة الاقتصادية" بنظر العروي، يأتي بعد تشكيل النخبة التي على عاتقها تقع مهمة تحديث الأمة ثقافياً وسياسياً واقتصادياً، وهنا يتساءل الجابري، كيف يمكن "للفكر العصري أن يغذي نفسه بنفسه"؟ "أوليس الفكر انعكاساً للواقع، وللقاعدة الاقتصادية بالذات"؟.

ويستفيض الجابري بمناقشة ونقد أفكار العروي، التي لا يتسع المقام لمتابعتها، غير أنه يخلص إلى نتيجة أن العروي أنكر "الصراع الطبقي" عملياً ووضع محلها "النخبة"، ولم ينفع العروي الاستنجاد بـ"غرامشي" لأن الأخير لا يرى الطليعة الفكرية المناضلة إلا في إطار التحامها بالجماهير بحيث تستمع، أي الطليعة، إلى صوتها وتستفيد منها في الوقت الذي تعمل الطليعة على تعميق وعيها (أي الجماهير).

نكتفي بهذا المقدار، وبإمكان القارئ المهتم العودة الى الكتاب ومتابعة النقد الذي لا يخلو من الجاذبية والدقة.


_____________________________________


الكتاب: في غمار السياسة فكراً وممارسة (الجزء الثاني).


الكاتب: محمد عابد الجابري.


الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر، بيروت 2009


( المستقبل اللبنانية)

المهرجان الوطني للقراءة" القراءة للجميع، قراءة للتنمية"

المعرفة للجميع

سلسلة شهرية

المهرجان الوطني للقراءة

بلاغ صحفي ( رقم (3 الرباط : 10/10/2009

بسم الله الرحمن الرحيم

تنظم سلسلة المعرفة للجميع، بالتعاون مع كرسي اليونسكو لمحو الأمية وتعليم الكبار، مهرجانا وطنيا للقراءة، خلال الفترة من 24 إلى غاية 31ديسمبر 2009 بالرباط وبعض المدن المغربية، تحت شعار:

" القراءة للجميع، قراءة للتنمية"

ضمن فعاليات (برنامج القراءة للجميع ) الذي نحن بصدد انجازه ، والذي يهدف إلى تنمية الميول والاتجاهات الايجابية نحو القراءة والتوعية بأهميتها في حياة الفرد والجماعة ، وتشجيع الآباء و الأمهات و عموم المربين والمربيات على الاهتمام بغرس حب القراءة في النفوس . وغير خاف ما لهذا الموضوع من أهمية قصوى ، ذلك أن القراءة أحد أهم مكونات النهوض والرقي الاقتصادي والاجتماعي والتي تعمل على نشر المعرفة وتنمية الفكر والثقافة بين كافة قطاعات المجتمع والمساهمة بالتالي في التنمية البشرية.

إننا نؤمن بأن مضاعفة إنجازات المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، تتوقف علي محو أمية الجميع‏، ‏وارتفاع مستوى التعليم‏ والتثقيف،‏ والاهتمام بالكتاب‏ وإدماج فعل القراءة ومحبة الكتاب وتيسير تداوله داخل الأسرة والمدرسة وخارجهما، في التربية النظامية وغير النظامية.‏.. وسيتضمن المهرجان و الذي سيعلن عن برنامجه التفصيلي في حينه:

-1 ندوة وطنية حول موضوع "القراءة للجميع قراءة للتنمية" :أيام 26-25-24 ديسمبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط ( المحاور : 1- القراءة والتنمية 2- القراءة والمجتمع المدني -3 الشباب والقراءة 4- بيداغوجيا القراءة والقراءة في المدرسة -5 القراءة و الإعلام -6 اقتصاديات القراءة ووضعية الكتاب ( .

2 - معرض "الكتاب المخفض " : حيث سيعرض ويوقع المؤلفون ودور النشر والهيآت و الجمعيات والمنظمات الدولية ... منشوراتهم القديمة و الحديثة ، بأثمان جد مناسبة، تشجيعا لاقتنائها من مختلف الشرائح ، من 24 إلى 31 ديسمبر 2009 بالرباط.

-3 سهرة فنية كبرى: بمسرح محمد الخامس يوم الخميس 24 ديسمبر2009

2009 )س 8 مساء( بمشاركة أجواق للطرب الأندلسي و الشعبي و الأمازيغي وعرض لمسرح الكراكيز .

-4 صبيحة ثقافية - ترفيهية للاطفال : عروض فنية ، بهلوان ، قراءات ، رسوم ، مسابقات توزيع الكتب والجوائز... يوم الاحد 27 /12( س 10صباحا( بكلية علوم التربية.

5 أنشطة الأقاليم : ورشات ودورات تدريبية ، محاضرات ، قراءات ، ،مسابقات، إنشاء نوادي القراءة ..."حملة المليون كتاب" للتبرع على الجمعيات و الأطفال و الأسر المعوزة بالكتب والمجلات ، بالتعاون مع الأكاديميات الجهوية والجمعيات والمؤسسات الثقافية والتربوية ودور الشباب... من مختلف المدن المغربية.

-6 حفل ختامي -تكريمي : الخميس (2009-12-31) بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية س 5مساء .

د محمد الدريج

رئيس اللجنة المنظمة

المعرفة للجميع الرباط : 15/9/2009

سلسلة شهرية

( المهرجان الوطني للقراءة )

استمارة المشاركة

الاسم:..............................................................................................

المهنة /المهام:................................................

مكان العمل.................................

العنوان:............................................................................................

الهاتف:.............................................................................................

البريد لالكتروني:........................................................................................

.................................. الرجاء اختيار مجال واحد أو أكثر من ا­لأنشطة أدناه ): ) مجال المشاركة

....................................................................................................................

- ندوة وطنية حول موضوع "القراءة للجميع قراءة للتنمية" ،أيام 26-25-24 ديسمبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط ( المحاور : 1- القراءة والتنمية 2- القراءة والمجتمع المدني -3 الشباب والقراءة 4- بيداغوجيا القراءة والقراءة في المدرسة -5 القراءة و الإعلام -6 اقتصاديات القراءة ووضعية الكتاب ( .

- معرض "الكتاب المخفض حيث سيعرض ويوقع المؤلفون ودور النشر و الهيآت و الجمعيات والمنظمات الدولية ... مطبوعاتهم و منشوراتهم القديمة و الحديثة ، بأثمان جد مناسبة، تشجيعا لاقتنائها من مختلف الشرائح .)خلال أيام المهرجان من 24 إلى 31ديسمبر بالرباط (.

__________________________________________________

- أنشطة الأقاليم : محاضرات ، قراءات ، دورات تدريبية ،مسابقات وجوائز ،إنشاء نوادي القراءة... حملة "المليون كتاب " للتبرع على الجمعيات و الأطفال و الأسر المعوزة في الأقاليم بالكتب والمجلات ... تنظم هذه الأنشطة بالتعاون مع الجمعيات والأكاديميات الجهوية والمؤسسات الثقافية والتربوية ودور الشباب ... من مختلف المدن المغربية.

_________________________________________________

موضوع المشاركة

( عنوانها /محورها/طبيعتها)......................................................

............................................................................................................

للاستفسار والمشاركة:

د محمد الدريج ، 2 زنقة ضاية عوا ، رقم 2 أكدال- الرباط المغرب

. الهاتف 0537682369 - 0674324351 / mderrij@hotmail.com

الرجاء نشر و تعميم هذا البلاغ وشكرا